Mate 7 Review


حين نتحدث عن هواوي ... فنحن نتحدث عن مارد صيني إستطاع ان يشق طريقه للوصول إلي القمة و مجابهة الكبار... نعم ... فدائما ما نجد هواوي في  قائمة الخمس مصنعين الأوائل من حيث الحجم الإجمالي لمبيعات الهواتف الذكية عالميا.






في الأعوام السابقة كان تركيز هواوي علي هواتف الفئة الإقتصادية و المتوسطة... لم يكن لها الحضور الملحوظ في فئة الهواتف الرائدة... و لكنها بدأت تتطلع للمنافسة في تلك الفئة الصعبة ... و كان هاتفهم الرائد Ascend P7 بداية موفقة ... و جاء مؤتمر IFA الأخير للإعلان عن رائد جديد في فئة الفابلت ... Ascend Mate 7 ذلك الهاتف المعدني الذي يملك مواصفات عليا و مستشعر بصمة فريد و هو الهاتف الوحيد الذي صدر في السوق المصري هذا العام الذي يدعم شريحتي إتصال تعملان سويا طوال الوقت و حتي أثناء عمل مكالمة علي إحدي الخطين Dual Active SIM.

فتح صندوق الهاتف:


التصميم:

الأسطورة تقول ان الهواتف الصينية هي الهواتف رديئة الخامات بالضرورة ... من أشاع و شارك في ترديد تلك الأسطورة بالتأكيد لم يسمع عن هذا الهاتف.... ف Mate 7 هاتف معدني ... إهتمت هواوي بجميع تفاصيل تصميمه و خامات تصنيعه ... الهاتف منحني من الجهة الخلفية لسهولة الإمساك به والتحكم فيه.






من الأمام تجد الشاشة ذات الـ 6 بوصة يعلوها سماعة المكالمات و يجاورها كاميرا أمامية 5 ميجا بيكسل و الـ Sensors و Notification LED متعدد الألوان.


على الرغم من الحجم الكبير للشاشة إلا أن الشركة إهتمت بأطراف الشاشة من أجل تصغيرها قدر المستطاع وذلك لكي لايصبح حجم الهاتف ككل كبيراً أكثر من المطلوب وبفضل إهتمامهم بهذه التفاصيل البسيطة ستجد الشاشة تستحوذ على 78٪ من الجهة الأمامية.




من الأعلي الهاتف يوجد به مدخل السماعات الخارجية.... أما الجانب الأسفل من الهاتف فبه مدخل الشحن microUSB .



أما الجانب الأيمن فيحتوي علي زر الـPower/Sleep  و أزرار التحكم في الصوت و الأزرار هنا جميعها مصنوعة من المعدن و نفس درجة لون الهاتف.

من الخلف نجد الكاميرا الخلفية ذات ال 13 ميجا بيكسل و هي بارزة نوعا ما عن الغطاء الخلفي و ملحقة ب فلاش LED من قطعة واحدة .... 
أسفلها يوجد مستشعر البصمة ....الذي إستغربت وضعه في البداية عكس جميع الهواتف الأخري التي تحتوي علي مستشعر البصمة و يوجد في الجهة الامامية لتلك الهواتف ... و لكن بعد الإستخدام لفترة طويلة الحقيقة إكتشفت ان وضعه في الأخلف يسهل جدا من إستخدام الهاتف بيد واحدة.



الهاتف يأتي بثلاثة خيارات من حيث اللون مع بعض الإختلافات في المواصفات:
- الفضي و الأسود (بشريحة إتصال واحدة و ذاكرة داخلية 16 جيجا بايت و ذاكرة عشوائية 2 جيجا بايت) MT7-L09
- الذهبي (يدعم شريحتي إتصال و ذاكرة داخلية 32 جيجا بايت و ذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت) .... و تلك هي النسخة التي نراجعها اليوم MT7-TL10





الشاشة:

شاشة الجهاز IPS بحجم 6 بوصة متعددة اللمس حتي  10 نقاط و هي محمية بطبقة جوريلا جلاس 3 المضادة للخدش.
دقة الشاشة Full HD 1920X1080 ... دقة الشاشة و ألوانها و درجة سطوعها و إستجابتها للمس و زوايا الرؤية ممتازة.... لقد قارنت الشاشة ب شاشة هواتف LG G2 و Xperia Z2 اللاتي تستخدم شاشات بنفس تكتولوجيا IPS... و وجدتها متفوقة عليهم في درجة السطوع و وضوح الرؤية و نسبة تشبع الألوان.... أما مقارنة بشاشة Note 4 ذات دقة الـQHD ... فكان هناك تفوق للنوت 4 في درجة السطوع القصوي و الدقة و تشبع الألوان.

يحتوي Mate 7 علي مؤشر في الإعدادات لتغيير حرارة الألوان حسب التفضيلات الشخصية.



المعالج و الذاكرة:

يعتمد Mate 7علي رقاقة من تصنيع هواوي  Kirin 925 32bit  بمعالج ثماني النواه .... يتكون من وحدتين كل منهم تتكون من أربع نوى ببناية  big.LITTLE من شركة ARM.
 الوحدة الأولي بمعمارية A7  بتردد 1.3 جيجاهرتز للمهام البسيطة، في حين أن الوحدة الثانية 1.8 جيجاهرتز بمعمارية A15 تستخدم للمهام المعقدة و الألعاب، مع وحدة إضافية تاسعة لوضع الـStandby.... ممزوج بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت.

تلك المواصفات تعطيك سرعة فائقة في التنقل بين القوائم و لم نعاني من أي مشاكل في التصفح و التنقل بين البرامج و الألعاب .... الهاتف لم نعاني معه من أي تهنيجات طوال فترة تجربته.

لهواة إختبارات الأداء ... في هذا الفيديو قمنا بعمل إختبار للهاتف ببرامج إختبارات متعددة:


الذاكرة الداخلية للجهاز 32 جيجا بايت متاح منها للمستخدم 25.7 جيجا بايت تقريبا.


الذاكرة  قابلة للزيادة ب MicroSD خارجي حتي 32 جيجابايت (عليك الإختيار إما بين وضع الذاكرة الخارجية أو وضع شريحة إتصال ثانية) .... و قد أضافت Huawei  تعديل لنقل البرامج و الألعاب للذاكرة الخارجية... أو حتي إستخدام الذاكرة الخارجية كذاكرة أساسية لتحميل كافة البرامج و الألعاب.



معالج الرسوم:

 لقد أتي لنا Mate 7 بمعالج داعم  للرسوم ثلاثية الأبعاد 3D و هو Mali-T628 و هو معالج  يدعم تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد بكفاءة متناهية.

تمت تجربة الكثير من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد علي هذا الهاتف مثل (Modern Combat 5 و Nova 3 و Fifa 14 و Asphalt 8 و Need for speed و Dead Trigger و Dead Trigger 2 و و Frontline Commando:D-Day و Virtua Tennis و Eternity Warriors 3 و Riptide GP و Gun Stike و Subway Surfers) و عملت جميعها بكفاءة متناهية بدون أي frameskipping يذكر.

مستشعر البصمة:

قمت بتجربة كثير من الهواتف التي تحتوي علي مستشعر بصمة و دعني أقول لك ان جميعها لم تعجبني ... فمستشعر البصمة في هواتف جلاكسي نوت 4 و جلاكسي إس 5 يعمل عن طريق مسح الإصبع علي المستشعر من أعلي إلي أسفل فقط... و كثيرا ما كان يفشل فتح غلق تلك الأجهزة... ناهيك عن الحاجة لتنظيف المستشعر بشكل شبه يومي.... إلي أن إنتهي بي الأمر بالإستغناء عن مستشعر البصمة....

و لكن مع Mate 7 إختلف الأمر كليا.... فمستشعر البصمة هنا دقيق للغاية و يعمل باللمس فقط ... دون المسح علي المستشعر في إتجاه معين.

مجرد لمسة علي مستشعرالبصمة في الهاتف ... و دون الحاجة لتعديل وضع يدك و بأي اتجاه ... ستجد المستشعر يتعرف علي بصمتك بسهولة.... مجرد خطوة واحدة... لمس المستشعر دون الحاجة للضغط علي زر إيقاظ الهاتف.

و هناك مزايا أخري لمستشعر البصمة أضافتها له واجهة EMUI 3.0 ... و هي إختيار بصمة معينة للزوار .. و في حالة "وضع الزائر" تستطيع إخفاء بعض البرامج و الصور و الملفات و جهات الإتصال التي تختارها  للحفاظ علي خصوصيتك.

و إيضا هناك إمكانية غلق برامج معينة إما بالبصمة أو برقم سري تحدده....
و الميزة الأخيرة لمستشعر البصمة هو إستخدامه لللقط الصور.





النظام:
الهاتف يأتي بنظام  Android KitKat 4.4.2 معدل بالجيل الثالث من واجهة هواوي EMUI 3.0 .... الواجهة تم تطويرها بشكل كبير عن الجيل الأسبق للواجهة ... و إحساسي ان هواوي إهتمت بتلك التفاصيل التي تهم المستخدم بحق.... دون التنازل عن بساطة الواجهة أو إستهلاكها جزء كبير من الذاكرة العشوائية للهاتف.


  

فقد تكلمنا في الفقرة السابقة عن الإضافات المتاح تفعيلها بإستخدام مستشعر البصمة... و هناك أيضا إضافات و تعديلات كتيرة في الواجهة كبرنامج الإتصال و معرض الصور ....
تستطيع إضافة صفحات لواجهة الهاتف حتي 9 صفحات ... و تحديد الصفحة الأساسية.... و يوجد إضافة أعجبتني و هي إمكانية نقل أكثر من برنامج من صفحة لأخري في خطوة واحدة.... 
أما الـNavigation Bar بالأسفل ... ف تستطيع التحكم في ترتيب الأزرار به و إضافة زر لإخفاء الشريط من الشاشة.


يمكنك أيضا تغيير واجهة الهاتف من مكتبة الـThemes الخاصة بهواوي.


 و هناك حضور مميز لبرنامج مدير الهاتف الذي إعتادت هواوي علي إضافته لهواتفها الذي يمكنك من التحكم من كل شيء في الهاتف  ... فهو يحتوي علي مانع للمعاكسات و إمكانية التحكم في البرامج التي ترسل لك إشعارات و إستهلاك كل برنامج علي حدا للبطارية و إستهلاك كل برنامج للإنترنت ... مقسمة جزئين .. جزء للواي فاي و جزء للموبايل إنترنت... و يمكنك منع البرامج التي تختارها من الإتصال بالإنترنت في حالة إستخدامك للموبايل إنترنت.



الهاتف صدر له تحديث بحجم 177 ميجا بايت .... و ننتظر من هواوي ترقيته إلي أندرويد لولي بوب.

الإتصال:
هاتف Mate 7 يدعم شريحتي إتصال ...إحداهما Micro-SIM و الأخري Nano-SIM  بدعم شبكات إتصال 4G علي شريحة واحدة منهم ... و لا تتقيد شبكة الـ 3G/4G بشريحة رقم 1... فتستطيع إختيار الشريحة العاملة علي شبكات ال 3G/4G من قائمة الإعدادات.... و تبقي الشريحة الأخري مقصورة علي شبكة الجيل الثاني فقط.
المختلف في Mate 7 ان شريحتي إتصال تعملان سويا طوال الوقت و حتي أثناء عمل مكالمة علي إحدي الخطين Dual Active SIM.... و هي ميزة يفتقر لها جميع الهواتف التي تدعم شريحتي إتصال المتاحة في السوق المصري حاليا.
الهاتف لا يدعم مكالمات الفيديو من خلال شبكات الإتصال.
 الجهاز به واي فاي 8.2.11a/b/g/n و مداه يصل حتي 100 متر تقريبا.

Mate 7 يدعم علي بلوتوث 4 و Wifi Direct و Screen Mirroring لعرض محتوي الهاتف علي تليفزيون داعم لتلك الخاصية.

Mate 7 أيضا يدعم قطعة التحديد الجغرافي GPS المدعومة بنظام A-GPS و Glonass ... قمنا بإختبارها ... و هي تحتاج لثواني معدودة لوصول لحالة ال GPS Lock دون الإحتياج لوجود إنترنت.
الهاتف يحتوي أيضا بوصلة إلكترونية لمعرفة الإتجاهات.

هناك مستشعر أيضا لحساب الخطوات اليومية التي تقوم بها.. و هو وسيلة مساعدة لبرامج اللياقة البدنية.







الصوت:
الهاتف به سماعة خلفية وحيدة ... الصوت من خلالها نقي و واضح و مجسم... و تأتي بتقنية DTS sound التي تحسن كثيرا من جودة الصوت.




البطارية:

بطارية الجهاز ليثيوم أيون جبارة بقدرة 4100mAh و هي أكبر بطارية لهاتف متوفر في السوق المصري حتي الآن .... مقارنة ب 3200 ميلي أمبير لهاتف سامسونج جلاكسي نوت علي سبيل المثال... و قد اختبرنا هواوي ميت 7 مع الإستخدام الشاق و قد أعطي لنا 36 ساعة عمل .... 10 ساعات منهم كانت الشاشة مضاءة لتصفح الإنترنت من خلال شبكات الجيل الثالت .... و نصف ساعة مكالمات.

الهاتف به ميزة التوفير الفائق للطاقة لتفعيله عند الطوارئ ... الذي يحول الهاتف إلي وضع مبسط للمكالمات و الرسائل النصية فقط ... و تصمد في هذه الحالة البطارية لمدة يوم كامل علي 10% من البطارية.
يتم شحن Mate 7 بإستخدام الشاحن المرفق كاملا في ساعتين و 15 دقيقة تقريبا.

الهاتف يأتي معه كابل قصير لإستخدام الهاتف ك شاحن للهواتف الأخري .... و هي خاصية تسمي Reverse charging.













 مراجعة الفيديو:


هناك 3 تعليقات:

  1. متألق كعادتك يا موكا

    ردحذف
  2. ممتاز ومنتظرين المزيد

    ردحذف
  3. I faced a problem because the coctacts are hanging all the time and disappear

    ردحذف

© Copyright 2015. Website by Way2themes