مراجعة تابلت InnJoo T1


منذ وصول إنجو لأسواق الشرق الأوسط و هي تخطو الخطوة خلف الأخري لمحاولة توفير البديل الإقتصادي بمواصفات متميزة. هاتف InnJoo i2 كان هاتف المعادلة الصعبة الذي حقق نجاح باهر في جميع الأسواق التي طُرح بها... و إن كانت هناك ملحوظات من المستخدمين علي أداء البطارية و لكن ذلك لم يمنع الجمهور من شراء الهاتف.
المستهلك الواع يعلم جيدا ان هناك تنازلات سيقدمها -في هذه الفئة السعرية خصوصا- لا محالة مع أي هاتف أو تابلت سيشتريه.



أول إصدار لتابلت من إنجو كان محبط في رأيي ... InnJoo F1 هو أول تابلت تصدره إنجو و أعتقد انه يتعارض مع سياسة إنجو التي عهدناها.
فالتابلت يأتي بحجم ذاكرة عشوائية عفا عنه الزمن و نسخة أندرويد قديمة.... و بالتأكيد كان قرارنا إستبعاده من المراجعة... حتي و إن كان سعره مغر.




الأمر إختلف بشكل كبير مع الإعلان عن تابلت InnJoo T1 فهو يأتي بنفس رقاقة MT8382 الموجودة في لوحيات لينوفو A3500 و A5500 و بحجم ذاكرة عشوائية و شاشة عالية الجودة ... و لذلك كان قرارنا بمراجعة التابلت.








فيديو فتح الصندوق:
















التصميم:

التابلت يأتي بخيارين من حيث لون الغطاء الخلفي...  اللون الأبيض بغطاء معندي فضي ... و اللون الأسود بغطاء معندي خلفي قاتم.
وجود الجزء المعندي في الغطاء الخلفي يعطي التابلت طابع راق خصوصا مع جودة صناعته الجيدة مقارنة بالفئة السعرية التي ينطوي بها التابلت ... الغطاء يعلوه عدسة الكاميرا و يحيط بها دائرة معدنية ... أما أسفل الغطاء الخلفي به فتحات دقيقة للسماعة. 



من الأمام تعلو شاشة التابلت في المنتصف سماعة المكالمات و كاميرا أمامية و لا يجاورها أي مستشعرات... ولا وجود لNotification LED أو بوصلة إلكترونية.

الجانب الأيمن للتابلت يحتوي علي زر الغلق و أزرار التحكم في الصوت بالإضافة إلي زر Reset و الأزرار جميعها بلاستيكية... أما مخرج الشحن microUSB V2.0 و مدخل السماعات القياسي 3.5 فهم بالجانب الأعلي من التابلت.

التابلت يزن 271 جرام ... و أبعاده هي 188.3 ميلي متر طول و 107.8 عرض و سمكه 10.9 ميلي متر.... هذه الأبعاد تعتبر صغيرة بالنسبة لتابلت شاشته 7 بوصة.
فإذا قارنته بتابلت لينوفو A3500 ستجد حجمه و وزنه أقل بنسبة ملحوظة.




الشاشة:

شاشة الجهاز 7" متعددة اللمس حتي 5 نقط من نوع  IPS  بدقة 1024X600
مقارنة بالأنواع الأخري في نفس الفئة السعرية ... وجدنا ألوانها جيدة (و إن كان اللون الأبيض مائل بدرجة بسيطة إلي اللون الأزرق) و زوايا الرؤية ممتازة.... أما إستجاباتها لللمس فكانت جيدة لكن في حالة الكتابة علي الكيبورد بسرعة كانت بعض الأحرف تسقط.
رؤية الشاشة مقبولة  تحت أشعة الشمس مع درجة السطوع القصوي.
 تحديث: جائتنا شكوتين من أشخاص إمتلكوا التابلت ان شاشته إنكسرت من نفسها.


المعالج و الذاكرة:

معالج الجهاز MediaTek MT8382 رباعي النواه بتردد 1.3 جيجا هرتز Cortex A7 متزاوج مع ذاكرة وصول عشوائي قدرها 1 جيجا بايت.
و هو معالج إقتصادي جدا في إستهلاك البطارية و قليل السخونة بمعمارية 28 نانو ميتر.

الجهاز يتميز بسرعة فائقة في التنقل بين القوائم و يدعم تشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد ... حيث أنه مع إستخدام التابلت ... يتراوح الرام الفارغ أثناء تشغيل برامج التواصل الإجتماعي بين 500-600 ميجا بايت و ذلك يضمن عدم التهنيج أثناء الMultitasking.







الذاكرة الداخلية للجهاز 8 جيجا بايت ... متاح منها للإستخدام 2.95 جيجابايت كذاكرة داخلية Internal Storage و 2.65 جيجا بايت ذاكرة تخزين USB.






و تستطيع إضافة ذاكرة خارجية SD حتي 32 جيجا بايت
و تستطيع تحميل كافة البرامج و الألعاب علي الذاكرة الخارجية...بل و إستخدام الmicroSD كذاكرة أساسية.






معالج الرسوم:

لقد أتي لنا تابلت InnJoo T1 بمعالج رسوم ثلاثي الأبعاد 3D و هو Mali-400 و قد قمنا بتجربة الكثير من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد علي هذا الحاسب اللوحي و عملت جميعها بكفاءة و دون أن ترتفع حرارة الجهاز نهائيًا .






النظام:


التابلت يأتي بنظام جيلي بين 4.4.2 الخام مع إضافة بعض برامج الخاصة بإنجو (InnBrowser - InnCloud) و هي برامج نظام لا يمكن حذفها ... بالإضافة إلي برامج Clean Master و Battery Doctor و تلك يمكن حذفها بسهولة.



عملت جميع برامج الإستخدام اليومي بكفاءة ... فقد قمنا بتحميل برامج Facebook و Whatsapp و Viber و Facebook Messenger و Skype  مع إستخدام مكالمات الفيديو بنجاح.

الجدير بالذكر اننا إختبرنا نسختين من التابلت ... إحداهم عملت بكفاءة تامة... أما الأخري فقد عانينا معها بتهنيجات كثيرة جدا و غلق التابلت من تلقاء نفسه أكثر من مرة يوميا مما يجعله غير صالح للإستخدام... و هي مشكلة تكررت معنا في جهاز لينوفو A3500.


الإتصال:

تابلت InnJoo T1 يعمل كتليفون كامل فهو يحتوي علي شريحتي إتصال من حجم القياسي Mini-SIM تدعم شبكات الجيل الثاني و الثالث ... للإتصال الصوتي و مكالمات الفيديو Video Call و للدخول علي الإنترنت....صوت المكالمات من خلال سماعة المكالمات المدمجة في التابلت ضعيف .... بعكس الإتصال من خلال الـLoudspeaker و سماعات الأذن السلكية فصوت المكالمات من خلالهم ممتاز.

بخصوص الإتصال الصوتي ... التابلت لا يحتوي علي مستشعر مقاربة حقيقي و لكن إنجو إستعاضت عنه بإستخدام الشاشة نفسها كمستشعر مقاربة أثناء المكالمات فمجرد لمس شاشة التابلت بوجهك تنطفئ الشاشة حتي نهاية المكالمة.



الجهاز به واي فاي 8.2.11 b/g و مداه يصل حتي 100 متر تقريبا... و بلوتوث 4 "الجيل الرابع من البلوتوث يوفر إستهلاك البطارية" .. و قد قمنا بتجربة سماعة بلوتوث لعمل المكالمات و قد عملت بكفاءة.

InnJoo T1 يحتوي أيضا علي قطعة التحديد الجغرافي GPS المدعومة بنظام A-GPS ... قمنا بإختبارها و قد أتت لنا بالنتائج المتوقعة من كافة الأجهزة التي تحمل رقاقة ميدياتك ... و فالتحديد الجغرافي يحتاج ثانية واحدة لوصول لحالة ال GPS Lock.
فقط يعيب التابلت عدم وجود بوصلة إلكترونية لتحديد الإتجاهات أثناء الملاحة أو لمعرفة إتجاه القبلة.


الكاميرا:

كاميرا التابلت الخلفية المفترض أنها 5 ميجا بيكسل بضبط بؤري أوتوماتيكي.
لو تحدثنا في حدود الفئة السعرية فهي كاميرا ليست غريبة علي هذه الفئة.... كاميرا ذات أداء محدود و ضعيف.... الضبط البؤري كأن لم يكن ... الضبط البؤري الأوتوماتيكي ضرره أكثر من نفعه ..... التابلت قادر علي تصوير فيديو بجودة 1920X1080 بصيغة 3gp.






الكاميرا الأمامية للإستخدام في مكالمات الفيديو و بعض الصور في الإضاءة الجيدة... لا تتوقع منها أكثر من ذلك
في المجمل كاميرتين التابلت تتوافقان مع الفئة السعرية للتابلت.







البطارية:

بطارية التابلت ليثيوم أيون بقدرة 3000mAh مع الإستخدام اليومي الطبيعي ... تصمد البطارية اليوم بأكمله مع إستخدام التابلت لنصف ساعة مكالمات و 3 ساعات دخول علي الإنترنت من خلال شبكات الجيل الثالث و نصف ساعة مشاهدة فيديو.
أما لو إستخدمت التابلت لمشاهدة فيديو متواصل سيصمد حتي 6 ساعات علي درجة السطوع 50%.
التابلت يتم شحنه من الصفر إلي 100% في ساعتين تقريبا بإستخدام الشاحن 2 أمبير المرفق.
أما في وضع الStandby ... أذهلنا التابلت ب 18 يوم صمود دون إستخدام.





مراجعة الفيديو:







أخيرا:

في فئته السعرية ... يعتبر تابلت InnJoo T1 تابلت ممتاز اذا تحدثنا عن المواصفات فقط ... فنحن نتحدث عن تابلت بنفس مواصفات Lenovo A3500 تقريبا بسعر أقل كثيرا ... مع بعض الإختلافات
مع: شريحتي إتصال بدلا من شريحة واحدة ... جسم معندي ... الإصدار بنسخة أندرويد كيت كات.
ضد: ذاكرة داخلية أصغر.
و لكن ما يؤرقنا حقا هو اننا جربنا قطعتين من التابلت إحداهما عملت بكفاءة و الأخري عانينا معها تهنيجات تجعل التابلت غير قابل للإستخدام حقا.
و هو ما يجعلنا تتشكك كثيرا في جودة تشيب سيت MT8382 المستخدمة في التابلت.. بل و في إختبارات الجودة لدي شركة إنجو.

© Copyright 2015. Website by Way2themes