مراجعة Huawei Ascend Y320

اليوم نقدم لكم مراجعتنا لهاتف Huawei Ascend Y320 و هو هاتف إقتصادي يأتي في الفئة السعرية متناهية الصغر ... لينافس هواتف نوكيا آشا ... و جلاكسي ستار.











محتويات الصندوق


فيديو فتح الصندوق:

















التصميم:

بالنسبة لأبعاد هاتف Huawei Ascend Y320  فأن سمك الهاتف 11.1mm و طوله 123.3mm  مع عرض 63.2mm ... و يزن 123 جرام موزعين جيدا ... فلا تجد جزء أثقل من الأخر.


من الأمام تجد الشاشة ذات الـ 4 بوصة يعلوها سماعة الهاتف.. و شعار Huawei.

في الأسفل هناك زر Home في المنتصف، ثم هناك على اليمين زر لمس Menu  و على اليسار زر لمس Back.
للوصول لخاصية Google Now عليك الضغط لثانيتين علي زر Home....  
حواف الهاتف الجانبية ملائمة لحجمه ... أم الحواف العلوية و السفلية كبيرة بعض الشيء.

الهاتف يأتي بخيارين من حيث اللون ... الأبيض و الأسود.
الهاتف منحني الأطراف... يحيط به إطار معدني ... الغطاء الخلفي بلاستيكي Matte لا يظهر به بصمات الأيدي و  تستقر في أعلاه كاميرا 2 ميجا بيكسل ... يجاورها السماعة "و لا وجود لفلاش" و تحتها علامة Huawei  ... تحت الغطاء الخلفي تجد البطارية و مكان إدخال الشريحتين "من الحجم الطبيعي Mini-SIM" و كارت الMicroSD.








من الأعلي الهاتف يوجد به مدخل السماعات الخارجية ... و مدخل ال MicroUSB ... و بالأسفل يستقر الميكرفون.
بينما الجانب الأيمن يحتوي علي زر الـPower/Sleep و أزرار التحكم في الصوت... الأزرار معندية قيّمة للغاية و تعطي للهاتف طابع راق.









الشاشة:

شاشة الجهاز 4.0 بوصة متعددة اللمس حتي نقطتين من نوع TFT "16 مليون لون" بدقة 480X800 بكثافة بيكسلات 233 بيكسل لكل بوصة.

فقد أعجبنا جدا بدقة تفاصيل الشاشة و تباين ألوانها و درجة السطوع  أما زوايا الرؤية فهي جيدة أفقيا حتي درجات الميل القصوي بدون أن تبهت الألوان... و رأسيا حتي زاوية 50 درجة ميل... أما بعدهم فتكون الألوان باهتة قليلا.... و مقارنة بجودة الشاشة في هواتف Samsung Galaxy Star و Young و Alcatel Pop C3 ... ف هاتف هواوي يتفوق عليهم.





المعالج و الذاكرة:

معالج الجهاز MT6572  ثنائي النواه بسرعة 1.3 جيجا هرتز من بناية Cortex A7 و ذاكرة عشوائية 512 ميجابايت.

الجهاز يتميز بسرعة فائقة في التنقل بين القوائم و لم نعاني من أي مشاكل في التصفح و التنقل بين البرامج و الألعاب .... الهاتف لم نعاني معه من أي تهنيجات طوال فترة تجربته... و إن كانت العودة للقائمة الرئيسية تتأخر لثانية عند الخروج من الألعاب الثقيلة كـAsphalt 8.
الذاكرة الداخلية للجهاز 4 جيجا بايت "متاح منها 2.5 جيجابايت"  قابلة للزيادة ب MicroSD خارجي حتي 32 جيجابايت.... و قد أضافت هواوي تعديل لنقل البرامج و الألعاب للذاكرة الخارجية.... بل و تستطيع تخصيص كارت الMicroSD ليكون الذاكرة الأساسية للجهاز.






معالج الرسوم:


لقد أتي لنا Huawei Ascend Y320 بمعالج داعم  للرسوم ثلاثية الأبعاد 3D و هو Mali-400 الشهير و هو معالج  يدعم تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد بكفاءة متناهية.

تمت تجربة الكثير من الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد علي هذا الهاتف مثل ( Dead Trigger و Dead Trigger 2 و Eternity Warriors 3 و Riptide GP و Gun Stike و Virtua Tennis و Frontline Commando D-Day و Subway Surfers) و عملت جميعها بكفاءة.



النظام:

الهاتف يأتي بنظام  Android Jelly Bean 4.2.2  بدون تعديلات كثيرة ... فقط ستجد تغيير في بعض الأيقونات ... و هناك بعض الWidgets الجيدة...و قد أتاحت هواوي تحديثات السوفت وير من خلال الإنترنت... الكتابة بإستخدام الكيبورد في وضعية الـPortrait قد تأتي ببعض الأخطاء في الكتابة بسبب صغر حجم الشاشة ... أما في وضعية الـLandscape فالأخطاء أقل.

الهاتف به متصفح Android الأساسي هو يدعم HTML5 و Adobe Flash.










الإتصال:

هاتف Ascend Y320 يدعم شريحتين إتصال من الحجم الMini-SIM ... الشريحتين يعملان سويا في نفس الوقت للإتصال و إستقبال المكالمات... و تستطيع تخصيص نغمة خاصة لكل شريحة من خلال قائمة الAudio Settings.

 تستطيع تحديد شريحة واحدة لعمل جميع المكالمات من خلالها أو ترك الأمر مفتوح و حال قيامك بعمل مكالمة سيتيح لك الهاتف الإختيار بين الشريحتين.
 في حالة شغلك لأحد الخطين ... سيكون الثان خارج نطاق الخدمة إلي ان تنتهي المكالمة.... و بسبب عدم وجود Proximity Sensor كما نوهنا مسبقا... سيتأخر إنهائك للمكالمة بضعة ثوان.

عبر شبكات إتصال HSPA يوفر الهاتف سرعات إنترنت حتي 7 Mbps من خلال الشريحة رقم 1  و الجهاز به واي فاي 8.2.11b/g/n و مداه يصل حتي 100 متر تقريبا... و بلوتوث 4 و راديو FM.

Ascend Y320 يحتوي أيضا علي قطعة التحديد الجغرافي GPS المدعومة بنظام A-GPS لتحديد جغرافي دقيق... و لكنه يأخذ بعض الوقت للوصول إلي GPS Lock  و هو شيء معتاد مع معالجات MediaTek  ... فقد تحتاج بين دقيقة و دقيقتين للوصول إلي GPS Lock في حالة إستخدام ال GPS بدون الإتصال بالإنترنت.... أما في حالة إتصالك بالإنترنت يكون التحديد الجغرافي أسرع.




الكاميرا:

Huawei Ascend Y320 يحتوي علي كاميرا خلفية 2 ميجا بيكسل بضبظ ثابت للصورة و لا وجود لفلاش.

الصور التي إلتقطناها بهذه الكاميرا مقبولة لهذة الفئة السعرية... و كما المتوقع من صورة 2 ميجا بيكسل.... 
و عموما إن كان هدفك التصوير .. فهذه الفئة السعرية في الهواتف ليست مناسبة لك.







 و تستطيع تصوير فيديو بجودة 640*480 ب12 إطار في الثانية.





الصوت:

الصوت من خلال السماعات المدمجة في الهاتف نقي و عالي.... و أيضا قمنا بتجربة السماعات الخارجية headset و صوتها جيد و واضح .. أفضل بكثير من السماعات الخارجية التي أتت مع Ascend Y511.... أما ال Loudspeaker ف صوته مقبول حتي مسافة 2 متر.



البطارية:

بطارية الجهاز ليثيوم أيون بقدرة 1350mAh و قد أعطت لنا يوم و نصف من الإستخدام المتوسط علي الإنترنت الـWiFi مع التصوير الثابت و المتحرك بالكاميرا ... 
أما خلال الإستخدام للمكالمات فقط يصمد الهاتف 4 أيام حتي يحتاج إلي الشحن مرة أخري... أما إذا قمت بإنهاك الهاتف بالإستخدام المتواصل للألعاب سيصمد حتي 3 ساعات.
و عند مشاهدة الأفلام علي الهاتف أعطانا 6 ساعات إستخدام متواصل علي اعلي درجة سطوع للشاشة.
شحن الهاتف من صفر إلي 100% يحتاج إلي 4 ساعات.






مراجعة الفيديو:







أخيرا:

أتت هواوي بهاتف Ascend Y320 هذه الفئة السعرية ليعطي المستخدم فرصة دخول عالم الأندرويد ... و بدون التنازلات التي كنت تضطر إلي تقديمها مع هاتف سامسونج جلاكسي ستار... فهاتف سامسونج يفتقر لميزات أساسية في السمارت فون (دعم خدمات الجيل الثالث و التحديد الجغرافي).... بل و يدعم هاتف هواوي الجديد تشغيل الألعاب بكفاءة... و الفضل في هذه الجزئية يرجع إلي MediaTek صانعة الSoC.

تقديم: هاتف Huawei Ascend Y320



لا أحد يستطيع إنكار حقيقة أن أندرويد أصبح مطلب لكل الفئات العمرية... فالطفل يريد جهاز أندوريد للعب ... و الآباء و الأجداد أيضا يستخدمون هواتف أندرويد إما للتواصل مع الأقارب علي فايبر... أو حتي تصفح فيسبوك.




في الأسعار القليلة "ما دون ال800 جنيه" ... كان الخيار دوما هو شراء تابلت من ماركة غير معروفة ... فتجد التابلت غالبا 7 بوصة ... بشاشة رديئة ... و معالج سيء .... و بطارية تعمل ساعة علي الأكثر .... و نسخة أندرويد قديمة ... و بالطبع لا إمكانية لإستخدام التابلت كهاتف ... أو الدخول علي الإنترنت خارج المنزل ... و بالتالي تكون تجربة الأندرويد تجربة سيئة ... يكرهها المستخدم.

إلي أن أتي هاتف جلاكسي ستار "بسعر 700 جنيه" ... و غيّر هذا المفهوم بعض الشيء فأتي بنسخة أندرويد حديثة ... و دعم شريحتي إتصال.... و لكنه جاء بحجم شاشة صغير جدا "3 بوصة" ... و تناسي دعم شبكات ال 3G و التحديد الجغرافي GPS.... 

لذلك فمن قام بشراء جلاكسي ستار ... لم يشعر بأن تجربة الاندرويد ذات معني  ... فما فائدة إستخدام أندرويد ... و أنت لا تستطيع الدخول علي شبكات الإنترنت بسرعات مقبولة.


و ما أن أعلنت Huawei عن توافر هاتف Ascend Y320 في مصر حتي بادرنا بالحصول علي الهاتف ... فالهاتف أتي لنا بما كان ينقص جلاكسي ستار ... فقد أتي بدعم خدمات الجيل الثالث 3G  ... و خدمات التحديد الجغرافي GPS و يأتي بشاشة 4.0 بوصة ذات دقة 480X 800 ... و معالج ثنائي النواه و دعم شريحتي إتصال و بتصميم أنيق.



إليكم تقديم المواصفات التفصيلية للهاتف:

المعالج : ميديا تك ثنائي النواه بتردد 1.3 جيجا هرتز.
معالج الرسوم:Mali-400
الذاكرة الداخلية : 4 جيجا بايت مع إمكانية إضافة ذاكرة خارجية.
الذاكرة العشوائية: 512 ميجا بايت.
الشاشة: 4.0 بوصة TFT.
نسخة الأندرويد: 4.2.2.
كاميرا خلفية: 2 ميجا بيكسل بظبط بؤري ثابت بدون فلاش.
الهاتف يدعم شريحتين إتصال.
Wi-Fi.
خصائص التحديد الجغرافي GPS.
كاميرا أمامية: لا يوجد.
الهاتف به لا يوجد به Ambient Light Sensor أو Proximity Sensor.
البطارية: 1350 ميلي أمبير/ساعة.

الهاتف سعره الرسمي في مصر 700 جنيه و يتوافر من خلال فروع الوكلاء الرسميين Mobile Shop و Vodafone و راية  ... و تجده من خلال المتاجر الخاصة "بسعر أرخص قليلا".



سنقوم بإختبار الهاتف لفترة كافية و نعود إليكم  بمراجعة شاملة له الأسبوع القادم.

شراء موبايل من الخارج


Image Credits: USPS
بالتأكيد كثير منا يتابع أسعار الهواتف في الخارج ... فتجد أن الأسعار العالمية أرخص من الأسعار في السوق العربي عموما ... و المصري خصوصا.






نحن في Mokaky Reviews لنا تجارب في شراء الأجهزة "من خلال الإنترنت" و شحنها من الخارج إلي مصر ... و نريد إعلامكم بالطريقة و مدي نفعها... و النقاط التي يجب وضعها في الإعتبار قبل الشراء.

أولا: هناك خرافة تقول أن مثلا سعر أحدث آي فون في أمريكا يساوي 200 دولار فقط.... الحقيقة أن هذا هو سعر شراء الهاتف زائد عقد لمدة سنتين "On Contract" مع إحدي شركات مزودي خدمة الإتصالات في أمريكا... الهاتف في هذه الحالة يمكن إستخدامه فقط من خلال شبكة إتصالات واحدة.... و عليك دفع الأقساط الشهرية لمدة سنتين... و بالطبع يجب أن تكون مقيم دائم في الولايات المتحدة.... و أي تهرب من دفع الأقساط يعرضك للمساءلة القانونية.... أما إذا أردت شراء الهاتف دون العقد "Unlocked" ... فستجد ان سعر الهاتف يتراوح بين 650-800 دولار.

ثانيا: أجهزة نيكسس التي تقوم ببيعها شركة جوجل من خلال متجر جوجل بلاي ... بالطبع أسعارها رخيصة ... و لكن متجر جوجل بلاي للأجهزة متاح فقط في عدد قليل من الدول "منها أمريكا و فرنسا و أستراليا" ... و أيضا تحتاج لأن تكون مقيم في تلك الدول للشراء من خلال المتجر.

ثالثا: عند شراء هاتف محمول من الخارج .... لابد من التأكد من الشبكات التي يدعمها الهاتف .... فمثلا شبكات CDMA لا تعمل في مصر "هواتف شركة Verizon"

مصر تعمل بها شبكات GSM  900 / 1800 و UMTS و HSDPA  2100.

رابعا: الشراء من خلال موقع أمازون ... 
موقع أمازون هو متجر إلكتروني له كثير من الفروع ... الحديث هنا عن متجر أمازون الأمريكي







المتجر يوجد به أجهزة جديدة و أجهزة مستعملة ....
بعض تجار موثوق بهم ... و تجار يقومون بالنصب علي الزبائن.
لذلك لابد أن تتأكد قبل الشراء من تقييم التاجر و مدي رضاء الزبائن السابقين عن الخدمة.

خامسا: بعض شركات الشحن في مصر توفر لك عنوان بريدي في أمريكا ... حتي تستطيع شراء البضائع "التي تشحن داخل أمريكا فقط" نظير مبلغ من المال (يتراوح بين 200-400 جنيه".

سادسا: هناك كذا فئة للشحن ... الشحن السريع "2-4 أيام عمل" ... و هناك فئة أرخص "قد تصل حتي 4 أسابيع عمل كاملة".

سابعا: عند وصول الهاتف إلي مصر ... سيصلك علي عنوانك بوليصة شحن الهاتف فقط .... و سيتم حجز الهاتف في قرية البضائع بمطار القاهرة.
و عليك أخذ البوليصة و التوجه إلي الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات ... لأخذ موافقة الجهاز علي دخول الهاتف إلي الأراضي المصرية (لكل شخص الحق في إدخال بين 2-3 أجهزة شخصية علي الأكثر في العام الواحد). و في حالة فشلك في الحصول علي موافقة الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات لأي سبب... سيتم إعادة تصدير الهاتف.

بالنسبة للهواتف الصينية مجهولة المصدر ... ستفشل حتما في إدخال الجهاز إلي مصر ... و هذه تشتمل علي الأجهزة التقليد "High Copy".

- بعد الحصول علي موافقة الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات ... سيكون عليك الإختيار بين إما:
 -قيام شركة الشحن بالتخليص الجمركي للهاتف. (يتكلف التخليص الجمركي فقط دون الضرائب بين 200-600 جنيه حسب شركة الشحن).
-قيامك بالتخليص الجمركي بنفسك بالتوجه إلي قرية البضائع بمطار القاهرة. 

تحصل الدولة علي ضرائب تساوي 10% من قيمة الفاتورة المرسلة مع الهاتف.... و عند شعور مأمور الضرائب بأن قيمة الهاتف تساوي أكثر من قيمة الفاتورة ... له الحق في تسعير الهاتف كما يشاء. 

هناك أيضا مصاريف "أرضية" ... و هو الوقت بين وصول الهاتف و حجزه في قرية البضائع ... إلي إستلامك الهاتف.


أخيرا: يقوم موظفي الضرائب بفتح علبة الهاتف للتأكد من المحتويات ... و في حالة شكهم في أمر الهاتف "و خصوصا الساعات الذكية الجديدة ك Galaxy Gear" ... يتم إحالة الهاتف إلي الجهات الأمنية المختصة. ( و بالطبع تقوم أنت بدفع تكاليف عرض الجهاز علي الجهات الأمنية ... و التكلفة قد تصل إلي آلاف الجنيهات).
---

إذن ... عليك قبل التفكير في شراء هاتف من الخارج ... حساب سعر الهاتف + سعر الشحن + سعر التخليص الجمركي + قيمة الضرائب + إحتمالية وجود عيب صناعة في الهاتف + عدم وجود ضمان... و أعتقد انك ستجد أن الأمر غير مجد.
© Copyright 2015. Website by Way2themes